منتدى قرية اخطاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. يسر منتدى قرية اخطاب ان يرحب بالسادة الزوار .. ويتمنى لهم قضاء وقتا سعيدا ومفيدا ... يتم التسجيل أولا فى المنتدى ثم الذهاب إلى لفتح صندوق الوارد (inbox) ستجد رسالة بعنوان منتدى قرية اخطاب يتم الضغط عليها ثم الضغط على رابط التفعيل وإا لم تجد الرسالة فى صندوق الوارد ستجدها فى (spam) وبعدها سيتم دخولك على المنتدى ... ويسعدنا ونتشؤف بان تكون عضوا معنا
اترككم فى عناية الله وتوفيقة ... مع تحياتى مدير المنتدى ... مصطفى شلبى
منتدى قرية اخطاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. يسر منتدى قرية اخطاب ان يرحب بالسادة الزوار .. ويتمنى لهم قضاء وقتا سعيدا ومفيدا ... يتم التسجيل أولا فى المنتدى ثم الذهاب إلى لفتح صندوق الوارد (inbox) ستجد رسالة بعنوان منتدى قرية اخطاب يتم الضغط عليها ثم الضغط على رابط التفعيل وإا لم تجد الرسالة فى صندوق الوارد ستجدها فى (spam) وبعدها سيتم دخولك على المنتدى ... ويسعدنا ونتشؤف بان تكون عضوا معنا
اترككم فى عناية الله وتوفيقة ... مع تحياتى مدير المنتدى ... مصطفى شلبى
منتدى قرية اخطاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى قرية اخطاب

ايد واحدة نبنى بلدنا
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
أخــطـابُ يـا قـلعةً للنـورِ زاهـرةً فيك العفافُ ومنك الطهرُ والأدبُ لو لم أكن فيك يا أخطابُ مولودًا لبحثْتُ عنكِ كما أوصت بكِ الكتبُ الناسُ حيرى بعيدًا عنكِ يا أملى حــتى إذا مـا أتـوْكِ فـاتَهُـم تـَعَــبُ أهلُ الفضائلِ فى أنحائِك اجتهدوا كى يُسعدوا كــلّ مُـحتاجٍ لهُ طـلـبُ كلّ المكارمِ والأخلاقِ قد جـمعتْ مجدَ الفراعين حتى جاءكِ الـعـربُ دوماً أتيهُ عـلى مـرّ الـزمـانِ بكِ أفضالكِ الغرّ قدْ هامتْ بها السحبُ الشمسُ والنجمُ والأقمارُ ظلّ لها من أهـلـكِ الصـالحينَ دائماً نسـبُ أخـطـابُ أنتِ التى فى قلبنا أبـداً أنتِ التى فى شغافِ القلبِ تحتجبُ حبّ البـلادِ التى عاشتْ بداخـلِنا فرضٌ على من إلى الأخلاقِ ينتسبُ
المواضيع الأخيرة
» ارقى مناطق التجمع الخامس بمنطقة اللوتس الجنوبية
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون Emptyالثلاثاء مايو 06, 2014 11:10 pm من طرف رحاب صلاح

» شراء شات صوتي و يدعم ايضا الكاميرات-شراء دردشة صوتيه-شراء دردشة كامات
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون Emptyالسبت مارس 15, 2014 12:19 am من طرف رحاب صلاح

» هل موقعك الالكتروني يتوقف دائما؟ هنا الحل www.qpali.com
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون Emptyالسبت مارس 15, 2014 12:16 am من طرف رحاب صلاح

» معلومات تهمك عن التجمع الخامس
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون Emptyالسبت مارس 15, 2014 12:14 am من طرف رحاب صلاح

» استضافة لينوكس أو استضافة الويندوز : تعلم كيفية اختيار الاستضافة المناسبة لك
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون Emptyالجمعة مارس 14, 2014 5:49 am من طرف رحاب صلاح

» منتج الدردشة الأفضل والأقوى في العالم تفضلوا بالدخول وقراءة هذا الموضوع
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون Emptyالجمعة مارس 14, 2014 5:47 am من طرف رحاب صلاح

» اسعار التمليك والمفروش في المهندسين
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون Emptyالجمعة مارس 14, 2014 5:44 am من طرف رحاب صلاح

» احمي موقعك وزوارك من الهاكر وسمعة موقعك على محركات البحث www.qpali.com
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 4:20 pm من طرف رحاب صلاح

» طريقة شراء 123 شات فلاش من أي مكان في العالم
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 4:19 pm من طرف رحاب صلاح

» افخم مناطق المهندسين
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 4:17 pm من طرف رحاب صلاح

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 81 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 81 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 285 بتاريخ الخميس أكتوبر 10, 2024 3:31 pm
عداد الزوار
تصويت

 

 كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمن حسن

عبد الرحمن حسن


عدد المساهمات : 56
نقاط : 168
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون   كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون Emptyالخميس يوليو 28, 2011 6:56 am

الباب الثلاثون
في ذكر كفنه صلى الله عليه وسلم
عن ابن عباس قال: لما غسلوا رسول الله صلى الله عليه وسلم جفّفوه ثم صُنع به كما يُصْنَع بالميت، ثم أُدْرِج في ثلاثة: ثوبين أبيضين، وبُرْد حِبَرة.
عن ابن عمر قال: كُفِّن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب: ثوبين سُحُوليَّيْن، وبُرْد حِبَرة.


عن عائشة قالت: كُفِّن رسول الله صلى الله عليه وسلم في ثلاثة أثواب بيض سُحُوليّة ليس فيها قميص ولا عمامة.

الباب الحادي والثلاثون
في ذكر الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم
عن جعفر بن محمد، عن أبيه، قال: صُلِّي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بغير إمام، يدخل المسلمون زُمَراً يُصَلُّون عليه ويخرجون، فلما صلّوا عليه نادَى عمر: خَلوا الجنازة وأهلَها.
عن سهل بن سعد الساعِدي، عن أبيه، عن جده، قال: لما توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أُدْرج في أكفَانه ووضع على سريره، فكان الناس يصلون عليه رُفَقاً رُفَقاً، لا يؤمُّهم عليه أحدٌ، دخل الرجال فصلّوا عليه ثم النساء.
عن الحسين قال: غسَّلُوه صلى الله عليه وسلم وكفّنوه وحنَّطوه ثم وضع على سريره، فدخل عليه المسلمون أفواجاً يدخلون يصلون عليه، ثم يخرجون، ويدخل آخرون حتى صلّوا كلهم عليه.

الباب الثاني والثلاثون
في ذكر موضع قبره صلى الله عليه وسلم
عن ابن جُرَيج قال: أخبرني أبي أن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لم يَدْروا أين يَقْبُرون النبي صلى الله عليه وسلم حتى قال أبو بكر: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «لَمْ يُقْبَرْ نَبِيٌّ إلاَّ حَيْثُ يَمُوتُ» . فأخّروا فراشه وحفروا له تحت فراشه.
عن عائشة قالت: لما قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في دفنه فقال أبو بكر: سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً ما نسيته قال: «مَا قَبَضَ اللَّهُ نَبِيًّا إلاَّ فِي المَوْضِعِ الذي يُحِبُّ أنْ يُدْفَنَ فِيه» . ادفنوه في موضع فراشه.
عن أبي بكر الصديق قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «ما قُبِضَ نَبِيٌّ إلاَّ دُفِنَ حَيْثُ يُقْبَضُ» .
عن عائشة قالت: لما مات النبي صلى الله عليه وسلم قالوا: أين ندفنه؟
فقال أبو بكر: في الموضع الذي مات فيه.


عن عبد الرحمن بن سعيد بن يَرْبوع قال: لمّا توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم اختلفوا في موضع قبره، قال القائل: بالبَقِيع، فقد كان يُكْثر الاستغفار لهم، وقال القائل: عند منبره. وقال القائل: في مصلاّه، فجاء أبو بكر فقال: إن عندي من هذا خَبراً وعلماً، سمعتُ النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «مَا قُبِضَ نَبِيٌّ إلاَّ دُفِنَ حَيْثُ تُوُفِّيَ» .
عن عائشة أنها قالت لأبي بكر: رأيت في المنام كأنه ثلاثة أقمار سقطن في حجرتي. فقال أبو بكر: خيرٌ. قال يحيى: فسمعت الناس يتحدثون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لمّا قُبض دفن في بيتها، فقال أبو بكر: هذا أحدُ أقمارك.
عن عائشة قالت: لما قُبض النبي صلى الله عليه وسلم اختلفوا في دفنه فقالوا: أين يُدفن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
فقال علي: إنه ليس في الأرض بقعةٌ أكرم على الله من بقعة قبض فيها نفس نبيه صلى الله عليه وسلم.

الباب الثالث والثلاثون
في ذكر لحده صلى الله عليه وسلم
عن ابن عباس قال: لمّا اجتمعوا لغسل رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا العباسُ رجلين فقال: ليذهبْ أحدكما إلى أبي عبيدة بن الجراح، وكان أبو عبيدة يَضْرح لأهل مكة، وليذهبَ الآخر إلى أبي طلحة، وكان أبو طلحة يَلْحد لأهل المدينة.
قال: ثم قال العباس حين سرّحهما: اللهم خيرْ لنبيك. فلم يجد صاحبُ أبي عبيدة أبا عبيدة. ووجد صاحبُ أبي طلحة أبا طلحة فلحَد رسولَ الله صلى الله عليه وسلم.
عن جرير بن عبدالله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إلْحِدُوا ولا تَشُقُّوا، فإنَّ اللَّحْدَ لَنَا والشُّقَّ لِغَيْرِنَا» .
عن عامر بن سعد (بن أبي وقاص، أن سعداً حين حضرته الوفاة قال): الحدوا (لي) لحداً وانصبوا عليَّ اللّبن نصباً، كما صُنع برسول الله صلى الله عليه وسلم.
انفرد بإخراجه مسلم.

الباب الرابع والثلاثون


في ذكر ما نزل في قبره صلى الله عليه وسلم
عن ابن عباس قال: جُعل في قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء. قال وكيع: هذا للنبي صلى الله عليه وسلم خاصة.
عن الحسن قال: جُعل في قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم قطيفة حمراء كان أصابها يومَ خيبر.
قال: جعلوها لأن المدينة أرضها سَبخة.

الباب الخامس والثلاثون
في ذكر وقت دفنه صلى الله عليه وسلم
عن جعفر بن محمد قال: قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين فمكث ذلك اليومَ وليلة الثلاثاء، ودُفن من الليل.
عن عائشة قالت: ما علمنا بدفن رسولُ الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعنا صوتَ المساحي ليلة الثلاثاء في السَّحَر.
عن جابر بن عبدالله قال: رُشَّ على قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم الماء.

الباب السادس والثلاثون
في ذكر الذين نزلوا قبره صلى الله عليه وسلم
عن ابن عمر قال: نزل في قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليٌّ، والعباس، وعَقِيل بن أبي طالب، والفضل، وشُقْران.
عن أبي عَسِيب: أنه شهد الصلاةَ على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال: كانوا يدخلون من هذا الباب فيصلون عليه ثم يخرجون من الباب الآخر.
فلما وضع في لحده قال المغيرة: قد بقي من رجليه شيء لم يصلحوه. قالوا: فادخل فأصلحْه. فدخل وأدخل يده فمسَّ قدميه، وقال: أهيلوا عليَّ التراب. فأهالوا عليه، حتى بلغ أنصاف ساقيه، ثم خرج. فكان يقول: أنا أَحْدَثكم برسول الله صلى الله عليه وسلم.

الباب السابع والثلاثون
في صفة قبره صلى الله عليه وسلم وصاحبيه
أعلم أن قبره وقبر صاحبيه في صُفّة بيت عائشة رضي الله عنها.
وقد اختلفت الرواية في صفة قبورهم فروي أنها على هذا الشكل:
رسول الله صلى الله عليه وسلم عمر†
أبو بكر†
وروَى آخرون أنها على هذا الشكل:
رسول الله صلى الله عليه وسلم
أبو بكر
عمر


وقد اختلفت الرواية هل هو مُسِنَّم أو مسطَّح، فروى الصُّنعان جميعاً.

الباب الثامن والثلاثون
في فضل قبره عليه الصلاة والسلام
عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَن حَجَّ فَزَارَ قَبْرِي بَعْدَ مَوْتِي كَانَ كَمَنْ زَارَنِي فِي حَيَاتِي»
عن ابن عمرقال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «مَنْ زَارَ قَبْرِي وَجَبَتْ لَه شَفَاعَتِي» .
عن أنس بن مالك قال: قال النبيُّ صلى الله عليه وسلم: «مَن زَارَ قَبْرِي بِالمَدِيْنَةِ مُحْتَسِبًا كُنْتُ لَه شَفِيْعًا وشَهِيْدًا يَوْمَ القِيَامَةِ» .
عن ابن أبي مُلَيكة أنه قال: من أحب أن يقوم وِجَاه النبي صلى الله عليه وسلم فليجعل القنديل الذي في القبلة عند القبر على رأسه.
عن ابن أبي فُدَيك قال: سمعت بعضَ من أدركتُ يقول: بلغنا أنه من وقف عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم فتلا هذه الآية: {س33ش56إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِىِّ ياأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ صَلُّواْ عَلَيْهِ وَسَلِّمُواْ تَسْلِيماً }
(الأحزاب: 56)
فقال: صلى الله عليك يا محمد، يقولها سبعين مرة، ناداه ملك: صلى الله عليك يا فلان لم تسقط لك حاجة.
وقال بعض زوَّار قبره:
أتيتُك راجلاً وَوَدِدْتُ أني
مَلَكْتُ سَوَاد عيني أَمْتَطيهِ
وما لي لا أسِيرُ على المآقي
إلى قبرٍ رسولُ الله فيهِ

الباب التاسع والثلاثون
في الاستسقاء بقبره صلى الله عليه وسلم
عن أبي الْجَوْزاء قال: قَحِط أهلُ المدينة قحطاً شديداً، فشكَوْا إلى عائشة فقالت: انظروا قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فاجعلوا منه كَوًّا إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين السماء سقف، قال: ففعلوا، فمطروا مطراً حتى نبت العشبُ وسَمِنت الإبل حتى فُتقت فسمي عام الفتق.


عن سعيد بن عبد العزيز قال: لما كان أيام الْحَرَّة لم يؤذَّن في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثاً ولم يُقَمْ، ولم يَبرح سعيد بن المسيَّب من المسجد، فكان لا يعرف وقت الصلاة إلا بهَمْهمة يسمعها من قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.
عن أبي المِنْقَريّ قال: كنت أنا والطَّبَراني، وأبو الشيخ في حَرَم رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنا على حالة، فأثَّر فينا الجوع، فواصَلْنا ذلك اليوم، فلما كان وقت العشاء حضرتُ قبرَ رسول الله صلى الله عليه وسلم وقلت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم الجوع الجوع وانصرفت.
فقال لي أبو الشيخ: اجلس فإما أن يكون الرزق أو الموت.
قال أبو بكر: فنمت أنا، وأبو الشيخ، والطبرانيُّ جالسٌ ينظر في شيء. فحضر بالباب عَلَوِيّ فدقَّ الباب، فإذا معه غلامان مع كل واحد منهما زنبيل كبير فيه شيء كثير. فجلسنا وأكلنا، وظننا أن الباقي يأخذه الغلام، فولّى وترك عندنا الباقي، فلما فرغنا من الطعام قال العلوي: يا قوم، أشكوتم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فإني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في النوم فأمرني بحمل شيء إليكم

الباب الأربعون
في ذكر ندب فاطمة عليه صلى الله عليه وسلم
عن أنس قال: لمَّا ثَقُل رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل يتغشَّاه الكَرْب، فقالت فاطمة: واكرب أبتاه. فقال لها: «ليْسَ عَلَى أبيْكِ كَرْبٌ بَعْدَ اليَوْمَ» . فلما مات قالت: يا أبتاه أجاب ربًّا دعاه، يا أبتاه جنة الفردوس مأواه، يا أبتاه إلى جبريل أنعاه. ثم لما دُفن قالت فاطمة: يا أنس كيف طابت أنفسكم أن تَحْثُوا على رسول الله صلى الله عليه وسلم الترابَ
عن علي عليه السلام قال: لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءتْ فاطمة عليها السلام، فأخذت قبضة من تراب القبر، فوضعته على عينيها، فبكت وأنشأت تقول:
ماذا على من شَمَّ تُرْبَة أحمدٍ


أن لا يَشُمَّ مدى الزمان غَوَالَيَا
صُبَّتْ عَليَّ مصائبٌ لو أنها
صُبَّت على الأيام عُدْنَ لَيَالِيَا
عن عطاء قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أصَابَتْ أحَدَكُم مُصيْبَةٌ فلْيَذْكُرْ مُصَابَه فِيَّ، فإنَّها مِن أعْظَمِ المَصَائِبِ» .

الباب الحادي والأربعون
في فضل الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَشْرًا» .
انفرد بإخراجه مسلم.
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ وَاحِدَةً صَلَّى اللَّهُ (عَلَيْهِ) عَشْرَ صَلَوَاتٍ، وحَطَّ عَنْه عَشْرَ خَطِيْئَاتٍ» .
عن أبيّ بن كعب قال: قال رجل: يا رسول الله، إني جعلت صلاتي كلها عليك.
قال: «إذاً يَكْفِيكَ اللَّهُ ما أهَمَّكَ مِن أمْرِ دُنْيَاكَ وآخِرَتِك» .
عن عبدالله بن أبي طلحة عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء ذات يوم والبُشْرَى في وجهه، فقال: «أتَانِي المَلَكُ فَقَال: يا مُحَمَّدُ إنَّ رَبَّكَ عَزَّ وجَلَّ يَقُول لَك: أمَا يُرْضِيْكَ أنَّه لا يُصَلِّي عَلَيْكَ أحَدٌ مِن أُمَّتِكَ إلاّ صَلَّيْتُ عَلَيه عَشْرًا؟ قَالَ: بَلَى» .
عن عامر بن ربيعة قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً لَمْ تَزَل المَلاَئِكَةُ تُصَلِّي عَلَيْه مَا صَلَّى عَلَيَّ، فَلْيُقِلَّ مِن ذَلكَ أوْ يُكْثِرَ» .


عن عبد الرحمن بن عوف قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فتوجه نحو مسجده فدخل فاستقبل القبلة فخرَّ ساجداً، فأطال السجود حتى ظننا أن الله تعالى قد قبض نفسه فيها، فدنوت منه ثم جلس فرفع رأسه فقال: من هذا؟ قلت: عبد الرحمن، قال: ما شأنك؟ قلت: يا رسول الله صلى الله عليه وسلم سجدتَ، فخشيت أن يكون الله قد قبض نفسك فيها. فقال: «إنَّ جِبْرِيْلَ أتَانِي فَبَشَّرَنِي فَقَال: إنَّ اللَّهَ تَعَالَى يقُولُ لَكَ: مَنْ صَلَّى عَلَيْكَ صَلَّيْتُ عَلَيْه، ومَنْ سَلَّمَ عَلَيْك سَلَّمْتُ عَلَيْه فَسَجَدْتُ تِ شُكْراً» .
عن أبي طلحة الأنصاري قال: أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم طَيِّبَ النفس يُرى في وجهه البشر، فقالوا: يا رسول الله أصبحت اليوم طيب النفس في وجهك البشر قال: «أجَلْ، أتَانِي آتٍ مِن رَبِّي فَقَال: مَن صَلَّى عَلَيْكَ صَلاَةً كَتَبَ اللَّهُ لَه بِهَا عَشْرَ حَسَنَاتٍ ومَحَا عَنْه عَشْرَ سَيِّئَاتٍ ورَفَعَ له عَشْرَ دَرَجَاتٍ وَرَدَّ عَلَيْه مِثْلَهَا» .
عن أبي طلحة قال: دخل عليَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم فرأيتُ من بشره وطَلاقته ما لم أره على مثل تلك الحال. فقلت: يا رسول الله، ما رأيتك على مثل هذه الحال؟

فقال: «ومَا يَمْنَعُنِي يَا أبا طَلْحَةَ، وقَدْ خَرَجَ جِبْرِيْلُ مِن عِنْدِي آنِفاً فَأتَانِي بِبِشَارَةٍ مِنْ رَبِّي تَعَالَى، بَعَثَنِي يُبَشِّرُكَ أنَّه لَيْسَ أحَدٌ من أمَّتِكَ يُصَلِّي عَلَيْكَ صَلاَةَ إلا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْه ومَلاَئِكَتُه عَشْراً» .
عن سهل بن سعد الساعديِّ قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا هو بأبي طلحة، فقام فتلقاه، فقال: بأبي أنت وأمي يا رسول الله، إني لأرى السرور في وجهك.


قال: «أجَلْ، أتَانِي جِبْرِيْلُ آنِفاً فَقَال: يا مُحَمَّدُ مَنْ صَلَّى عَلَيْكَ مَرَّةً. أو قَالَ وَاحِدَةً. كَتَبَ اللَّهُ لَه عَشْرَ حَسَنَاتٍ، ومَحَا عَنْه عَشْرَ سَيِّئَاتٍ، ورَفَعَ لَه عَشْرَ دَرَجَاتٍ» .
قال محمد بن حبيب: ولا أعلمه إلا قال: وصلّت عليه الملائكة عشر مرَّات.
عن أبي طلحة قال: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم. فلم أره قط أشدَّ فَرَحاً ولا أطيب نفساً منه يومئذ، فقلت: يا رسول الله صلى الله عليك، بأبي أنت وأمي، إني لم أرك قط أشدَّ فرحاً ولا أطيب نفساً منك اليوم.
قال: «يَا أَبا طَلْحَةَ، وما يَمْنَعُنِي ألاَّ أكُونَ كَذلكَ، وإنَّمَا فَارَقَنِي جِبْرِيلُ آنِفاً فَقَال: يَا مُحَمَّدُ إنَّ رَبِّي بَعَثَنِي إليْكَ وهو يَقُول: إنَّه لَنْ يُصَلّي عَلَيْك أحَدٌ مِن أُمَّتِكَ صَلاَةً إلاّ رَدَّ اللَّهُ مِثْلَ صَلاَتِه عَلَيْكَ، وإلاَّ كَتَبَ اللَّهُ لَه بِهَا عَشْر حَسَنَاتٍ وحَطَّ عَنْه عَشْرَ سَيِّئاتٍ، ورَفَعَ لَه عَشْرَ دَرَجَاتٍ. ولا يَكُونُ لصَلاَتِه مُنْتَهًى دُوْنَ العَرْشِ، لا تَمُرُّ بِمَلَكٍ إلا قَال: صَلُّوا عَلَى قَائِلِها كَمَا صَلَّى عَلَى مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم» .
عن أبي طلحة قال: دخلتُ على النبي صلى الله عليه وسلم وأساريرُ وجهه تَبْرق فقلت: يا رسول الله، ما رأيتك أطيب نفساً منك ولا أظهرَ بِشْراً منك في يومنا هذا.
قال: «ومَا لِي لاَ تَطِيْبُ نَفْسِي ويَظْهَرُ بِشْرِي وإنَّمَا فَارَقَنِي جِبْرِيْلُ السَّاَعَةَ، فَقَال: يَا مُحَمَّدُ مَن صَلَّى عَلَيْكَ مِن أمَّتِكَ صَلاَةً كَتَبَ اللَّهُ لَه بِهَا عَشْرَ حَسَنَاتٍ، ومَحَا عَنْه عَشْرَ سَيِّئاتٍ، ورَفَعَ لَه عَشْر دَرَجَاتٍ»، وقال له الملَك مثلَ ما قال .
قُلْتُ: يَا جِبْرِيْلُ ومَا ذَلكَ المَلَكُ؟


قال: إنَّ اللَّهُ تَعَالَى وكَلَّ بِكَ مَلَكاً مِن لَدُنْ خَلَقَكَ إلى أنْ يَبْعَثَكَ، لا يُصَلِّي عَلَيْك أحَدٌ إلاَّ قَال؛ وأنْتَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْك»

عن أبي بكر الصديق قال: الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أفضل من عِتْق الرِّقاب، وحُبُّ رسول الله صلى الله عليه وسلم أفضلُ من ضرب السيف في سبيل الله. أو كما قال.

الباب الثاني والأربعون
في تبليغ الملائكة إليه صلى الله عليه وسلم الصلاة والسلام
عن علي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صَلَّى عَلَيَّ صَلاَةً صَلَّى اللَّهُ بِهَا عَلَيْه عَشْرَ صَلَوَاتٍ، واسْتَبَقَ مَلَكَانِ يُبَلِّغَانِ رُوحِي مِنْه السَّلاَمَ» .
عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لِ مَلاَئِكَةٌ سَيَّاحُونَ فِي الأرْضِ يُبَلِّغُونِي عَنْ أُمَّتِي السَّلامَ» .
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من صَلَّى عَلَيَّ عند قبري وكِّل به مَلكٌ يبلِّغني، وكُفِيَ أمر دنياه وآخرته، وكنت له شهيداً ـ أو شفيعاً ـ يوم القيامة» .
عن عَمَّار بن ياسر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الله أعطى ملكاً من الملائكة أسماع الخلائق، فهو قَيِّم على قبري إلى يوم القيامة، لا يصلي عَلَيَّ أحد إلا سَمَّاه باسمه واسم أبيه، فقال: يا محمد صلى عليك فلان بن فلان. وتكفّل لي الربُّ عز وجل أن يردَّ إليه بكل صلاة عشراً» .

الباب الثالث والثلاثون
في كيفية الصلاة صلى الله عليه وسلم عليه
عن ابن أبي ليلى قال: لقيني كعب بن عُجرة فقال: ألا أُهدي لك هدية؟ خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله كيف الصلاة عليك؟ قال: «قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليتَ على إبراهيم، إنك حميد مجيد».
أخرجاه .


عن كعب بن عَجْرة قال: لمَّا نزلت هذه الآية: {يا أيها الذين آمنوا صَلُّوا عليه وسَلّموا تسليماً} قلنا: يا رسول الله، قد عَلِمنا السلام عليك، فكيف الصلاة عليك؟
قال: «قولوا: اللهم صلِّ على محمد وعلى آل محمد كما صليتَ على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد» .

الباب الرابع والأربعون
في ذم من ذكر عنده فلم يصل عليه صلى الله عليه وسلم
عن علي بن الحسين عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «البخيل من ذكرتُ عنده فلم يصلِّ عليّ».
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صَعد المنبر فقال: آمين، آمين، آمين. فلما نزل قيل: يا رسول الله إنك حين صعدت المنبر قلت: آمين، آمين، آمين.
قال: «إن جبريل أتاني فقال: من أدرك شهر رمضان فلم يُغفر له فمات فدخل النار، فأبعدَه الله. قل آمين. فقلت آمين. ومن أدرك أبَوَيْه أو أحدهما فلم يبرَّهما فمات فدخل النار، فأبعده الله، قل آمين. فقلت آمين. ومن ذُكرتَ عنده فلم يُصلِّ عليك فمات فدخل النار، فأبعده الله، قل آمين. فقلت آمين» .
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما جلسَ قومٌ مجلساً لم يذكروا الله فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم تِرَة، فإن شاء عذبهم، وإن شاء غَفَر لهم» .

الباب الخامس والأربعون
في ذكر ما سمع من التعزية برسول الله صلى الله عليه وسلم
عن علي بن أبي طالب قال: لما قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء آتِ يُسْمع صوته ولا يُرى شخصِه فقال: السلام عليكم ورحمة الله، إن في الله عِوضاً من كل مصيبة وخَلفاً من كل هالك ودَرَكاً من كل فائت، فبالله فثقوا وإياه فارجوا، فإن المحروم من حُرم الثواب. والسلام.

الباب السادس والأربعون
في أنه لا يبلى صلى الله عليه وسلم


عن أوس بن أوس قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أفضل أيمانكم يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه قُبِض، وفيه النفخة وفيه الصَّعْقَة، فأكثروا من الصلاة عَلَيَّ فيه، فإن صلاتكم معروضةٌ عليَّ» .
قالوا: يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرِمْت، أي بليت؟
قال: «إن الله حَرَّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء» .

الباب السابع والأربعون
في عرض أعمال أمته عليه صلى الله عليه وسلم
قد سَبق في حديث أَوْس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن أعمالكم تُعرض عليَّ يومَ القيامة» .
عن بكر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حياتي خيرٌ لكم تُحْدِثون ويَحْدُث لكم، فإذا أنا مِتُّ كانت وفاتي خيراً لكم، تُعْرَض عليّ أعمالكم، فإنْ رأيتُ خيراً حمدت الله، وإن رأيت شرًّا استغفرت لكم» .
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حياتي خير لكم يَنْزل عليّ الوحيُ من السماء، فأخبركم بما يحلُّ لكم وما يَحْرم عليكم، وموتِي خير لكم تُعرض عليّ أعمالكم كلَّ خميس، فما كان من حسَن حمدت الله عليه، وما كان من ذنب أستوهب الله ذنوبكم» .

الباب الثامن والأربعون
في رؤيته في المنام صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثلَّ في صورتي» .
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثلَّ بي» .
عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من رآني فقد رأى الحقَّ، فإن الشيطان لا يتكونَّ بي» .
عن أبي مالك الأشجعي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من رآني في المنام فقد رآني» .



أبواب بعثه وحشره وما يجري له صلى الله عليه وسلم
الباب الأوّل


في أنه أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة صلى الله عليه وسلم
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أولُ الناس خروجاً إذا بُعثوا» .
عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الناس يُصْععَقون يوم القيامة فأكون أول من يرفع رأسَه من التراب فأجد موسى عند العرش لا أدري أكان فيمن صُعق أم لا» .
أخرجاه .
عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا سيدُ ولد آدم وأول من تنشقُّ عنه الأرض، وأول شافع وأول مشفّع» .
عن عبدالله بن سلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر» .
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أنا أولُ من تنشقُّ عنه الأرض يوم القيامة ولا فخرَ» .

الباب الثاني
في حشر عيسى بن مريم مع نبينا صلى الله عليه وسلم
عن عبدالله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ينزل عيسى بن مريم إلى الأرض فيتزوج ويولد له، ويمكث خمساً وأربعين سنة، ثم يموت فيدفن معي في قبري، فأقوم أنا وعيسى بن مريم من قبر واحد بين أبي بكر وعمر» .

البابُ الثالِث
في كيفية حشره صلى الله عليه وسلم
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أول من تنشقُّ عنه الأرضُ يوم القيامة، فأخرج من قبري وحولي المهاجرين والأنصارَ يَنْفضون التراب عن رؤوسهم» .
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أول من تنشقُّ عنه الأرض ثم أبو بكر ثم عمر، ثم آتي أهلَ البقيع فيُحْشرون معي، ثم أنتظر أهل مكة» . زاد المطرز: فأحشر بين الحَرمين .


عن كَعْب الأحبار قال: ما من فجرٍ يطلع إلا نزل سبعون ألفاً من الملائكة حتى يحفُّوا بالقبر، يَضْربون بأجنحتهم ويصلُّون على النبي صلى الله عليه وسلم حتى إذا أمسَوا عَرجوا وهبط مثلُهم فصنعوا مثل ذلك، حتى إذا انشقت الأرض خرج في سبعين ألفاً من الملائكة يزفُّونه صلى الله عليه وسلم.
عن يوسف بن سيف قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يُحشر الناسُ رجالاً وأُحشر راكباً على البُرَاق وبلالٌ بين يديّ على ناقة حمراء، فإذا بلَغنا مَجْمَع الناس نادى بلال بالأذان، فإذا قال: أشهدُ أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله صدَّقه الأولون والآخرون» .

البَابُ الرّابع
في ذكر لوائه صلى الله عليه وسلم
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لواءُ الحَمْد بيدي» .
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لواء الحمد بيدي ولا فخر، آدمُ ومَن دونه من النبيين تحت لوائي يوم القيامة ولا فخر» .

البَابُ الخامِس
في أنه أكثر الأنبياء تبعاً صلى الله عليه وسلم
عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يجيء يوم القيامة ومعه الرجلُ، ويجيء ومعه الرجلان وأنا أكثر الناس تبعاً يوم القيامة» .

البَابُ السّادس
في ذكر حوضه صلى الله عليه وسلم
عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن قَدْر حوضي ما بين أَيْلَة وصنعاء من اليمن، وإن فيه من الأباريق كعدد نجوم السماء» .
عن عبدالله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حوضي مسيرةُ شهر، ماؤه أبيض من اللبن وريحه أطيب من المسك وكيزانه كنجوم السماء، من شرب منه لا يظمأ أبداً» .
عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أنا فَرَطكم على الحوض من وردَ شَرِب ومن شرب لم يَظْمأ أبداً» .


عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا فَرَطكم على الحوض وليَخْتَلِجنَّ رجالٌ دوني فأقول: يا رب أصحابي. فيقال: إنك لا تَدْري ما أَحْدَثوا بعدك» .
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن أمامكم حوضاً ما بين ناحيتيه كما بين جَرْباء وأَذْرح» .
عن أبي ذر قال: قلت يا رسول الله ما آنية الحوض؟ قال: «والذي نفسي بيده لأنيته أكثر من عدد نجوم السماء وكواكبها في الليلة الظَّلْمَاء المْصحية، آنية الجنة من شرب منها لم يظمأ، آخر ما عليه، يَشْخب فيه ميزابان من الجنة عرضه مثل طوله ما بين عَمان إلى أَيْلة، ماؤه أشد بياضاً من اللبن، وأحلى من العسل» .
عن حذيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن حوضي لأبعد من أيلة إلى عدن، والذي نفسي بيده إني لأذُود عنه الرجال كما يذود الرجل الإبلَ الغربية عن حوضه» .
قالوا: يا رسول الله، وتعرفنا؟
قال: «نعم، تَرِدُون عليَّ غُرًّا مُحَجَّلين» .
انفرد بإخراج هذا الحديث والذي قبله مسلم، واتفقا على ما قبل هذا من الأحاديث.

الباب السابع
في ذكر شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم
قد سبق في حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «أنا أول شافع وأول مُشّفع» .
عن أبي هريرة قال: أُتي النبي صلى الله عليه وسلم بلحم فرفع إليه الذراع وكانت تعجبه، فنهس منها نَهْسةً ثم قال: «أنا سيد الناس يوم القيامة، وهل تدرون لم ذلك؟ يجمع الله الأولين والآخرين في صعيد واحد يُسْمعهم الداعي وينفذُهم البصر وتدنو الشمسُ فيبلغ الناس من الغم والكرب ما لا يطيقون، ولا يحتملون، فيقولون بعض الناس لبعض: ألا ترون ما أنتم فيه؟ ألا ترون ما قد بلغ بكم؟ ألا تنظرون من يشفع لكم إلى ربكم عزّ وجلّ؟


فيقول بعض الناس لبعض: أبوكم آدم. فيأتون آدم فيقولون: يا آدم أنت أبو البشر، خَلَقك الله بيده ونفخ فيك من روحه وأمرَ الملائكة فسجدوا لك اشفع لنا إلى ربك عزّ وجلّ، ألا ترى ما نحن فيه، ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول آدم: إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبلَه مثلَه، ولن يغضب بعده مثله، وإنه نهاني عن الشجرة فعصيته، نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى نوح.
فيأتون نوحاً فيقولون: أنت أول الرسل إلى أهل الأرض، سمَّاك عبداً شكُوراً، فاشفع لنا إلى ربنا، ألا ترى ما نحن فيه، ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول نوح: إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله ولن يغضب بعده مثله، وإنه قد كانت لي دعوة على قومي، نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى إبراهيم.
فيأتون إبراهيم عليه السلام فيقولون: يا إبراهيم أنت نبي الله وخليله من أهل الأرض، اشفع لنا ربك، ألا ترى ما نحن فيه، ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول لهم إبراهيم: إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثله، وذكر كِذباته، نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى موسى.
فيأتون موسى فيقولون: يا موسى أنت رسول الله، اصطفاك الله برسالاته وبتكليمه على الناس، إشفع لنا إلى ربك، ألا ترى ما نحن فيه، ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول موسى: إن ربي قد غضب اليوم غَضَباً لم يغضب قبله مثله، ولن يغضب بعده مثلَه، وإني قتلت نفساً لم أُمر بقتلها، نفسي نفسي، اذهبوا إلى غيري، إذهبوا إلى عيسى.
فيأتون عيسى فيقولون: يا عيسى أنت رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم، وروح منه، (قال هكذا هو) وكلمت الناسَ في المهد. فاشفع لنا إلى ربك، ألا ترى ما نحن فيه؟ ألا ترى ما قد بلغنا؟ فيقول لهم عيسى: إن ربي قد غضب اليوم غضباً لم يغضب قبلَه مثله، ولن يغضب بعده مثله، ولم يذكر ذَنْباً، اذهبوا إلى غيري، اذهبوا إلى محمد صلى الله عليه وسلم.


فيأتوني فيقولون: يا محمد أنت رسولُ الله وخاتم النبيين، غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر، فاشفع لنا إلى ربك، ألا ترى ما نحن فيه، ألا ترى ما قد بلغنا؟
فأقوم فآتي تحت العرش فأقع ساجداً لربي عزّ وجلّ، ثم يفتح الله عليَّ ويُلهمني من محامده وحسن الثناء عليه شيئاً لم يفتحه على أحد قبلي، فيقال: يا محمد ارفع رأسك سَلْ تُعْطَه، واشفع تُشَفّع.
فأقول يا رب أُمتي أمتي، يا رب أمتي أمتي، فقال: يا محمد أَدْخل من أمتك من لا حساب عليه من الباب الأيمن من أبواب الجنة، وهم شركاء الناي فيما سواه من الأبواب.
ثم قال: والذي نفسي بيده لما بَيْن مصراعين من مصاريع الجنة لكما بين مكة وهَجَر، وكما بين مكة وبُصْرَى» .
عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يجتمع المؤمنون يوم القيامة فَيُلْهَمون ذلك، فيقولون: لو استشفعنا ربنا تبارك وتعالى فأراحنا من مكاننا» . قريباً مما في الحديث قبله.
إلى أن قال: «فأقوم فأستأذن على ربي فيُؤذن لي، فإذا رأيت ربي وقعتُ ساجداً لربي، فيدَعني ما شاء الله أن يدعني ثم يقال: يا محمد ارفع رأسك وسَلْ تُعْطَه واشفع تُشَفّع» .
فأرفع رأسي فأحمده بتحميدٍ يعلِّمنيه ثم أشفع فيحدُّ لي حداً فأُدخلهم الجنة، ثم أعود الرابعة فأقول: يا رب ما بقي إلا من لا حبسه القرآن» أي وجب عليه الخلود.
فحدثنا أنس بن مالك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «(يُخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن شعيرة) ثم يُخْرَج من النار من قال لا إله إلا الله، وكان في قلبه من الخير ما يزن ذَرَّةً، ثم يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه من الخير ما يزن بُرَّةً» .
عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن لكل نبي دعوة قد دعا بها، فاستُجِيب له، وإني قد اختبأت دعوتي شفاعةً لأمتي يوم القيامة» .
الأحاديث الثلاثة في الصحيحين.


عن أُبيّ بن كعب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا كان يوم القيامة كُنت إمام الناس وخطيبهم وصاحب شفاعتهم ولا فخر» .
عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إني لقائم أنتظر أمتي تعبر على الصراط إذا جاءني عيسى فقال: هذه الأنبياء قد جاءتك يا محمد يسألون، أو قال: يجتمعون إليك ويدعون الله أن يفرق جميعَ الأمم إلى حيث يشاء الله، لعِظم ما هم فيه، فالخلق مُلْجَمون في العرق؛ فأما المؤمن فهو عليه كالزكيبة؛ وأما الكافر فيغشاه الموت. فقال: انتظر حتى أرجع إليك.

فذهب نبي الله صلى الله عليه وسلم فقام تحت العرش فلقي ما لم يَلْقَ ملَك مصطفًى ولا نبي مرسَل، فأوحى الله إلى جبريل: أن أذهب إلى محمد فقل له: ارفع رأسك سَلْ تُعْطه واشفع تشفع. فشفعت في أمتي أن أُخْرج من كل تسعة وتسعين إنساناً واحداً، فما زلت أردِّد إلى ربي عزّ وجلّ فلا أقوم منه مقاماً إلا شُفِّعت، حتى أعطاني الله من ذلك أن قال: يا محمد أدخل من أمتك من خَلْف الله من شهد أن لا إله إلا الله يوماً واحداً مخلصاً ومات على ذلك» .
عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يخرج من النار قوم بشفاعة محمد فيسمَّون الجهنميين»
انفرد بإخراجه البخاري.
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «شفاعتي لأهل الكبائر من أُمتي» .
عن عبدالله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خُيِّرت بين الشفاعة وبين أن يَدْخل شَطْر أمتي الجنة، فاخترت الشفاعة لأنها أعمُّ وأكْفَى، أفترونها للمؤمنين المتقين؟ لا ولكنها للمذنبين المتلوثين» .
عن عيدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لكل نبي دعوة يُعجِّلها في الدنيا، وإني اختبأت دعوتي شفاعةً لأمتي يوم القيامة للمذنبين المتلطِّخين» .


عن أبي سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا سيدُ ولد آدم يوم القيامة ولا فخر، وأنا أول شافع يوم القيامة ولا فخر» .
عن جابر بن عبدالله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن لكل نبي دعوة دعا بها في أمته، وخبأتُ دعوتي شفاعةً لأمتي يوم القيامة» .
أخرجه اليخاري ومسلم. .
عن أبيّ بن كعب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن كان يوم القيامة كنت إمام النبيين وخطيبهم وصاحب شفاعتهم ولا فخر» .

البَابُ الثامن
في ذكر المقام المحمود
عن كعب بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «يُبْعث الناس يوم القيامة فأكون أنا وأمتي على تَلِّ ويكسوني ربي حُلةً خضراء ثم يُؤذَن لي فأقول ما شاء الله أن أقول. فذلك المقام المحمود» .
عن ابن مسعود قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إني لأقوم المقام المحمود، قال: ذاك إذا جيء بكم حُفَاةً عراة غُرْلاً فأقوم مقاماً محموداً. قال: هو المقام المحمود الذي أشفع فيه لأمتي» .
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يقيمني ربُّ العالمين مقاماً لم يقمه أحد، فبكى، ولن يقيمه أحد بعدي» .
عن ابن عباس في قوله تعالى: { عسى أن يَبْعثك ربك مقاماً محموداً}. قال: يُقْعده على العرش».
فإذا قيل: ما معنى قوله محموداً؟
قلنا: إن قلنا يُقعده على العرش فذلك مقام يَحْمَده هو لرفعته على الخلق.
عن ابن عباس في قوله تعالى: {عسى أن يَبْعَثَك ربك مقاماً محموداً} .
قال: إن لمحمد من ربه مقاماً لا يقومه نبيٌّ مرسل ولا ملك مُقَرَّب، يبين الله عزّ وجلّ للخلائق فضلَه على جميع الأولين والآخرين.
عن علي بن حسين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن كان يوم القيامة مُدَّت الأرض مَدَّ الأديم حتى لا يكون للإنسان إلا موضع قدميه» .


قال النبي صلى الله عليه وسلم: «فأكون أولَ من يُدْعى، وجبريل عن يمين الرحمن، والله ما رآه قبلها، فأقول: ربِّ إن هذا أخبرني أنك أرسلت إليَّ. فيقول الله تبارك وتعالى: صدق. ثم أشفع فأقول: يا رب عبادك في أطراف الأرض، فهو المقام المحمود» .

الباب التاسع
في تخليصه صلى الله عليه وسلم المؤمنين على الصراط
عن أبي هريرة قال: يُضرب الصراط على جسر جهنم. قال النبي صلى الله عليه وسلم: «فأكون أول من يجوزه» .
أخرجاه .
وفي أفراد مسلم من حديث حذيفة وأبي هريرة قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «نبيكم قائم على الصراط يقول: ربِّ سلّم سلم» .
عن أنس: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أن يَشفع لي يوم القيامة قال: أنا فاعل. قلت فأين أطلبك يوم القيامة يا نبي الله؟ قال: اطلبني أولَ ما تطلبني على الصراط. قال: قلت: فإن لم ألْقَك على الصراط؟ قال: فأنا عند الميزان. قال: قلت: فإن لم ألقَك عند الميزان؟ قال: فأنا عند الحوض، لا أخطىء هذه الثلاثة المواطن .

البَابُ العاشر
في ذكر أن نبينا صلى الله عليه وسلم أول من يدخل الجنة
عن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «آتي بابَ الجنة يوم القيامة فأستفتح فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول: محمد. فيقول: بك أُمرتُ لا أفتح لأحد قبلَك» .
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أول من يَقْرع باب الجنة فيقول الخازن: من أنت؟ فأقول: محمد. فيقول: أقوم فأفتح لك فلم أقم لأحد قبلك ولا أقوم لأحد بعدك» .
انفرد بإخراجه مسلم .
عن حذيفة قال: قال أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: إبراهيم خليلُ الله وموسى كلَّمه الله تكليماً، وعيسى كلمة الله وروحه، فماذا أُعطيتَ؟
قال: «ولدُ آدم كلهم تحت رايتي يوم القيامة وأنا أول من تُفْتح له أبواب الجنة» .


عن عمر بن الخطاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الجنة حُرِّمت على الأنبياء كلهم حتى أدخلها، وحُرِّمت على الأممِ حتى تدخلها أمتي» .
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا شافعهم إذا حُبسوا، وأنا مْبَّشرهم إذا أَبْلَسُوا، ومفاتيح الجنة بيدي» .
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنما أنا أولُ من يدخل الجنة ولا فَخْر» .

البابُ الحادي عشر
في ذكر فضل أمته صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «نحن الآخرون السابقون يوم القيامة، بَيْد أنهم أوتوا الكتابَ مِن قبلنا وأوتيناه من بعدهم، فهذا يومهم الذي فُرض عليهم فاختَلفوا فيه فهدانا الله له، فهم لنا تَبَع، فاليهود غداً والنصارى بعد غد» .
عن بَهْز بن حكيم بن معاوية، عن أبيه، عن جده قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «ألا إنكم تُوفون سبعين أمةٍ أنتم خيرها وأكرمُها على الله تعالى» .
عن حُذَيفة بن اليَمان قال: «سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم سجدةً فظننا أن نفسه قد قُبضت فيها، فلما رفع رأسه قال: إن ربي خيَّرني في أمتي ماذا يَفْعل بهم؟ قلت: ربِّ هم خَلْقك وعِبَادك. فخيَّرني الثانية فقلت له كذلك. قال: لا أُخزيك في أمتك يا محمد، وبشَّرني أن أولَ من يدخل الجنة من أمتي معي سبعون ألفاً مع كل ألف سبعون ألفاً، ليس عليهم حساب، ثم أرسل إليّ فقال: ادع تُجَبْ وسَلْ تُعْطَ فقلت لرسوله: أوَ مُعْطِيّ ربي سؤلي؟ فقال: ما أرسلني إليك إلا ليعطيك.


ولقد أعطاني ربي ولا فخر وغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر، وأعطاني أن لا تَجُوع أمتي ولا تُغْلب، وأعطاني الكوثر، وهو نهر في الجنة يسيل في حوضي، وأعطاني العز والنصب والرعب يسير بين يديْ أمتي شهراً، وأعطاني أني أول الأنبياء أدخل الجنة، وطَيَّبَ لي ولأمتي الغنيمة، وأحلَّ لنا كثيراً مما شدَّد على من قَبلنا، ولم يجعل علينا من حَرج» .

الباب الثاني عشر
في ذكر علوّ منزلته صلى الله عليه وسلم على الخلق في الجنة
عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الوسيلة درجةٌ عند الله تعالى ليس فوقها درجة، فَسَلُوا الله أن يؤتيني الوسيلة» .
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا صليتم عليّ فاسألوا الله لي الوسيلة» .
فقيل: يا رسول الله، وما الوسيلة؟
قال: «أعُلَى درجة في الجنة لا ينالها إلا رجل واحد، وأرجو أن أكون أنا هو» .
وعنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلُّوا عليّ فإنها زكاة لكم وسَلُوا الله لي الدرجة الوسيلة من الجنة، وهي لرجل وأنا أرجو أن أكون ذلك الرجل» .
عن عبدالله بن عمرو أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: «إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلَ ما يقول ثم صلُّوا عليَّ، فإنه من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه عشراً، ثم سَلُوا الله عز وجل الوسيلةَ، فمن سأل الله لي الوسيلة حلَّت عليه الشفاعة» .
عن رويفع بن ثابت قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قال اللهم صلي على محمد وأنزلْه المقعَد المقرَّب عندك في الجنة. حلّت له شفاعتي يوم القيامة» .

الباب الخامس والأربعون
في ذكر ما سمع من التعزية برسول الله صلى الله عليه وسلم


عن علي بن أبي طالب قال: لما قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم جاء آتِ يُسْمع صوته ولا يُرى شخصِه فقال: السلام عليكم ورحمة الله، إن في الله عِوضاً من كل مصيبة وخَلفاً من كل هالك ودَرَكاً من كل فائت، فبالله فثقوا وإياه فارجوا، فإن المحروم من حُرم الثواب. والسلام.

الباب السادس والأربعون
في أنه لا يبلى صلى الله عليه وسلم
عن أوس بن أوس قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: «إن من أفضل أيمانكم يوم الجمعة، فيه خُلق آدم، وفيه قُبِض، وفيه النفخة وفيه الصَّعْقَة، فأكثروا من الصلاة عَلَيَّ فيه، فإن صلاتكم معروضةٌ عليَّ» .
قالوا: يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرِمْت، أي بليت؟
قال: «إن الله حَرَّم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء» .

الباب السابع والأربعون
في عرض أعمال أمته عليه صلى الله عليه وسلم
قد سَبق في حديث أَوْس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن أعمالكم تُعرض عليَّ يومَ القيامة» .
عن بكر بن عبدالله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حياتي خيرٌ لكم تُحْدِثون ويَحْدُث لكم، فإذا أنا مِتُّ كانت وفاتي خيراً لكم، تُعْرَض عليّ أعمالكم، فإنْ رأيتُ خيراً حمدت الله، وإن رأيت شرًّا استغفرت لكم» .
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حياتي خير لكم يَنْزل عليّ الوحيُ من السماء، فأخبركم بما يحلُّ لكم وما يَحْرم عليكم، وموتِي خير لكم تُعرض عليّ أعمالكم كلَّ خميس، فما كان من حسَن حمدت الله عليه، وما كان من ذنب أستوهب الله ذنوبكم» .

الباب الثامن والأربعون
في رؤيته في المنام صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثلَّ في صورتي» .


عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من رآني في المنام فقد رآني، فإن الشيطان لا يتمثلَّ بي» .
عن أبي سعيد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من رآني فقد رأى الحقَّ، فإن الشيطان لا يتكونَّ بي» .
عن أبي مالك الأشجعي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من رآني في المنام فقد رآني» .



أبواب بعثه وحشره وما يجري له صلى الله عليه وسلم
الباب الأوّل
في أنه أول من تنشق عنه الأرض يوم القيامة صلى الله عليه وسلم
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أولُ الناس خروجاً إذا بُعثوا» .
عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «إن الناس يُصْععَقون يوم القيامة فأكون أول من يرفع رأسَه من التراب فأجد موسى عند العرش لا أدري أكان فيمن صُعق أم لا» .
أخرجاه .
عن أبي سعيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا سيدُ ولد آدم وأول من تنشقُّ عنه الأرض، وأول شافع وأول مشفّع» .
عن عبدالله بن سلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أنا أول من تنشق عنه الأرض ولا فخر» .
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «أنا أولُ من تنشقُّ عنه الأرض يوم القيامة ولا فخرَ» .

الباب الثاني
في حشر عيسى بن مريم مع نبينا صلى الله عليه وسلم
عن عبدالله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ينزل عيسى بن مريم إلى الأرض فيتزوج ويولد له، ويمكث خمساً وأربعين سنة، ثم يموت فيدفن معي في قبري، فأقوم أنا وعيسى بن مريم من قبر واحد بين أبي بكر وعمر» .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى اشر
» كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى
» كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون
» كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثامن
» كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء التاسع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية اخطاب  :: اسلاميات-
انتقل الى: