منتدى قرية اخطاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. يسر منتدى قرية اخطاب ان يرحب بالسادة الزوار .. ويتمنى لهم قضاء وقتا سعيدا ومفيدا ... يتم التسجيل أولا فى المنتدى ثم الذهاب إلى لفتح صندوق الوارد (inbox) ستجد رسالة بعنوان منتدى قرية اخطاب يتم الضغط عليها ثم الضغط على رابط التفعيل وإا لم تجد الرسالة فى صندوق الوارد ستجدها فى (spam) وبعدها سيتم دخولك على المنتدى ... ويسعدنا ونتشؤف بان تكون عضوا معنا
اترككم فى عناية الله وتوفيقة ... مع تحياتى مدير المنتدى ... مصطفى شلبى
منتدى قرية اخطاب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. يسر منتدى قرية اخطاب ان يرحب بالسادة الزوار .. ويتمنى لهم قضاء وقتا سعيدا ومفيدا ... يتم التسجيل أولا فى المنتدى ثم الذهاب إلى لفتح صندوق الوارد (inbox) ستجد رسالة بعنوان منتدى قرية اخطاب يتم الضغط عليها ثم الضغط على رابط التفعيل وإا لم تجد الرسالة فى صندوق الوارد ستجدها فى (spam) وبعدها سيتم دخولك على المنتدى ... ويسعدنا ونتشؤف بان تكون عضوا معنا
اترككم فى عناية الله وتوفيقة ... مع تحياتى مدير المنتدى ... مصطفى شلبى
منتدى قرية اخطاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى قرية اخطاب

ايد واحدة نبنى بلدنا
 
الرئيسيةالتسجيلأحدث الصوردخول
أخــطـابُ يـا قـلعةً للنـورِ زاهـرةً فيك العفافُ ومنك الطهرُ والأدبُ لو لم أكن فيك يا أخطابُ مولودًا لبحثْتُ عنكِ كما أوصت بكِ الكتبُ الناسُ حيرى بعيدًا عنكِ يا أملى حــتى إذا مـا أتـوْكِ فـاتَهُـم تـَعَــبُ أهلُ الفضائلِ فى أنحائِك اجتهدوا كى يُسعدوا كــلّ مُـحتاجٍ لهُ طـلـبُ كلّ المكارمِ والأخلاقِ قد جـمعتْ مجدَ الفراعين حتى جاءكِ الـعـربُ دوماً أتيهُ عـلى مـرّ الـزمـانِ بكِ أفضالكِ الغرّ قدْ هامتْ بها السحبُ الشمسُ والنجمُ والأقمارُ ظلّ لها من أهـلـكِ الصـالحينَ دائماً نسـبُ أخـطـابُ أنتِ التى فى قلبنا أبـداً أنتِ التى فى شغافِ القلبِ تحتجبُ حبّ البـلادِ التى عاشتْ بداخـلِنا فرضٌ على من إلى الأخلاقِ ينتسبُ
المواضيع الأخيرة
» ارقى مناطق التجمع الخامس بمنطقة اللوتس الجنوبية
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون Emptyالثلاثاء مايو 06, 2014 11:10 pm من طرف رحاب صلاح

» شراء شات صوتي و يدعم ايضا الكاميرات-شراء دردشة صوتيه-شراء دردشة كامات
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون Emptyالسبت مارس 15, 2014 12:19 am من طرف رحاب صلاح

» هل موقعك الالكتروني يتوقف دائما؟ هنا الحل www.qpali.com
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون Emptyالسبت مارس 15, 2014 12:16 am من طرف رحاب صلاح

» معلومات تهمك عن التجمع الخامس
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون Emptyالسبت مارس 15, 2014 12:14 am من طرف رحاب صلاح

» استضافة لينوكس أو استضافة الويندوز : تعلم كيفية اختيار الاستضافة المناسبة لك
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون Emptyالجمعة مارس 14, 2014 5:49 am من طرف رحاب صلاح

» منتج الدردشة الأفضل والأقوى في العالم تفضلوا بالدخول وقراءة هذا الموضوع
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون Emptyالجمعة مارس 14, 2014 5:47 am من طرف رحاب صلاح

» اسعار التمليك والمفروش في المهندسين
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون Emptyالجمعة مارس 14, 2014 5:44 am من طرف رحاب صلاح

» احمي موقعك وزوارك من الهاكر وسمعة موقعك على محركات البحث www.qpali.com
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 4:20 pm من طرف رحاب صلاح

» طريقة شراء 123 شات فلاش من أي مكان في العالم
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 4:19 pm من طرف رحاب صلاح

» افخم مناطق المهندسين
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون Emptyالأربعاء مارس 12, 2014 4:17 pm من طرف رحاب صلاح

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر :: 1 روبوت الفهرسة في محركات البحث

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 148 بتاريخ الثلاثاء يوليو 30, 2019 12:58 am
عداد الزوار
تصويت

 

 كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمن حسن

عبد الرحمن حسن


عدد المساهمات : 56
نقاط : 168
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 04/03/2011

كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون Empty
مُساهمةموضوع: كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون   كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون Emptyالخميس يوليو 28, 2011 7:14 am

الباب الثامن عشر
في وصيته بالصلاة عند موته صلى الله عليه وسلم
عن أنس قال: كانت وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم حين حَضَره الموتُ: «الصَّلاَةُ ومَا مَلَكَتْ أيْمَانُكُم» حتى جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يُغَرْغر بها في صدره وما يُفيض بها لسانه.
عن أنس قال: كان آخر وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يُغَرْغر بها في صدره وما يكادُ يُفيض بها لسانه: «اتَّقُوا اللَّهَ، الصَّلاَةَ الصَّلاَةَ ومَا مَلَكَتْ أيْمَانُكُم» .

الباب التاسع عشر
في أنه ما أوصى بشيء من الدنيا صلى الله عليه وسلم
عن طلحة قال: قلت لعبد الله بن أبي أوفَى: أوصَّى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم؟
قال: لا.
قلت: كيف أمرَ المؤمنين بالوصية ولم يوصِ؟
قال: أوْصَى بكتاب الله.
أخرجاه.

عن عائشة قالت: ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم ديناراً، ولا درهماً، ولا شاةً، ولا بعيراً، ولا أوصى بشيء.
أخرجه مسلم.

الباب العشرون
في تحذيره أن يتخذ قبره مسجداً صلى الله عليه وسلم
عن ابن عباس وعائشة قالا: لمّا نزل برسول الله صلى الله عليه وسلم طَفِق يَطْرَح خَمِيصةً له على وجهه، فإذا اغتَمَّ كشفها عن وجهه، فقال وهو كذلك: «لَعْنَةُ الله عَلَى اليَهُودِ والنَّصَارَى اتَّخَذَوا قُبُورَ أنْبِيَائِهِم مَسَاجِدَ» يحذّر مثل ما صنعوا.

الباب الحادي والعشرون
في تردد جبريل إليه قبل موته بثلاثة أيام برسالة من الله يسأله عن حاله صلى الله عليه وسلم
عن أبي هريرة أن جبريل أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي قبُض فيه فقال: إن الله يُقْرئك السلامَ ويقول لك: كيف تجدك؟
قال: «أجِدِّنِي يَا أمِيْنَ الله وَجِعاً» .
ثم جاء من الغد فقال: يا محمد، إن الله يقرئك السلام ويقول لك: كيف تجدك؟
قال: «أجِدُنِي يَا أمِيْنَ الله وَجِعاً» .
ثم جاء اليوم الثالث ومعه ملَك الموت فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام ويقول لك. كيف تجدك؟
قال: «أجِدُنِي يَا أمِيْنَ الله وَجِعاً، مَنْ هَذا مَعَكَ؟» .
قال: ملَك الموت، وهذا آخر عهدي بالدنيا بعدك وآخر عهدك بها، ولن أُساء على هالكٍ بعدَك من بني آدم، ولن أهبط إلى الأرض إلى أحد بعدك.
فوجد النبي صلى الله عليه وسلم سَكّرَةَ الموت، وعنده قدح فيه ماء، وكلما وجد سكرة الموت أخذ من ذلك الماء فمسَّ به وجهه ويقول: «اللهُمَّ أعِنِّي عَلَى سَكَرَاتِ المَوْتِ» .
عن جعفر بن محمد، عن أبيه قال: لمّا بقي من أجَل رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثٌ نزل عليه جبريل فقال: يا محمد، إن الله تعالى أرسلني إليك إكراماً لك وتفضيلاً لك وخاصةً، يسألك عما هو أعلمُ به منك، كيف تجدك.

قال: «أجِدُنِي يَا جِبْرِيْلُ مَغْمُوماً، وأَجِدُنِي يَا جِبْرِيْلُ مَكْرُوباً» .
فلما كان اليوم الثاني هبط جبريل فقال: يا محمد، إن الله تعالى أرسلني إكراماً وتفضيلاً لك يسألك عما هو أعلم به منك يقول: كيف تجدك؟
فقال: «أجِدُنِي يَا جِبْرِيْلُ مَغْمُوماً، وأَجِدُنِي يَا جِبْرِيْلُ مَكْرُوباً» .
فلما كان في اليوم الثالث نزل جبريلُ وهبط معه ملَك يقال له: إسماعيل يسكن الهواء لم يصعد إلى السماء قط، ولم يهبط إلى الأرض منذ يوم كانت الأرض، وهو على سبعين ألف ملك، فسبقهم جبريل، وقال: يا محمد، إن الله أرسلني إليك إكراماً لك وتفضيلاً لك وخاصة لك، يسألك عما هو أعلم به منك، يقول لك: كيف تجدك؟
قال: «أجِدُنِي مَغْمُوماً، وأَجِدُنِي مَكْرُوباً» .
ثم استأذنَ ملك الموت، فقال جبريل: يا محمد، هذا ملك الموت يستأذن عليك ولم يستأذن على آدمي كان قَبلك، ولا يستأذنُ على آدمي بعدك.
قال: «ائْذَنْ لَه» .
فدخل ملك الموت فوقف بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: يا رسول الله، إن الله أرسلني إليك وأمرني أن أطيعك في كل ما تأمرني، إن أمرتني أن أقبض نفسك قبضتُها، وإن أمرتني أن أتركها تركتها.

قال: «وتَفْعَلُ يَا مَلَكَ المَوْتِ؟» .
قال: بذلك أُمرت أن أطيعك في كل ما أمرتني.
قال جبريل: إن الله قد اشتاق إليك.
قال: «فَامْضِ يَا مَلَكَ المَوْتِ لِمَا أُمِرْتَ بِه» .
فقال جبريل: السلام عليك يا رسول الله، هذا آخر مَوْطئي الأرضَ، إنما كنتَ حاجتي من الدنيا. فتوفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

الباب الثاني والعشرون
في ذكر معاتبته صلى الله عليه وسلم نفسه على كراهية الموت

عن أبي الحُوَيرث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يَشْتك شكوى إلا سأل الله العافية، حتى كان في مرضه الذي توفي فيه، فإنه لم يَدْعُ بالشِّفاء، وطفِق يقول: «يَا نَفْسُ مَالَكِ تَلُوذِينَ كُلَّ مَلاَذٍ» .
عن عائشة قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوِّذ نفسه بهذه الكلمات «أَذْهِب البِأسَ رَبَّ النَّاسِ، اشْفِ أنْتَ الشَّافِي لاَ شِفَاءَ إلاَّ شِفَاؤكَ لاَ يُغَادِرُ سَقَماً» .
قالت: فلما ثَقُل رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه أخذتُ بيده فجعلت أمسحه بها وأقولها، فنزع يده مني ثم قال: «رَبِّ اغْفِرْ لِي وألْحِقْنِي بِالرَّفِيقِ» فكان هذا آخر ما سمعتُ من كلامه.
أخرجاه.

الباب الثالث والعشرون
في صفة خروج روحه الطاهرة صلى الله عليه وسلم
عن عائشة قالت: قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأسُه بين سَحْري ونَحْري، فلما خرجتْ نفسُه لم أجد ريحاً قط أطيب منها.

الباب الرابع والعشرون
في صفة الثياب التي توفي فيها صلى الله عليه وسلم
عن أبي بُرْدة قال: أخرجتْ إلينا عائشة كِساءً مُلبَّداً وإزاراً غليظاً فقالت: قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذين.
أخرجاه.

الباب الخامس والعشرون
في ذكر وقت موته صلى الله عليه وسلم
توفي صلى الله عليه وسلم يومَ الاثنين نصف النهار، وربما قيل عند اشتداد الضحى، لاثنتي عشرة خَلَتْ من ربيع الأول سنة إحدى عشرة.
عن عائشة قالت: توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم يومَ الاثنين.

الباب السادس والعشرون
في أن الناس شكوا في موت رسول الله صلى الله عليه وسلم

عن أبي سلمة: أن عائشة أخبرته أن أبا بكر أقبل على فَرس من مسكنه بالسُّنْحِ، حتى نزل فدخل المسجدَ، فلم يكلِّم الناسَ حتى دخل على عائشة فيَمَّمَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وهو مُغَشّى بثوب حِبَرة، فكشف عن وجهه ثم أكبَّ عليه فقبله وبكى، ثم قال: بأبي أنت وأمي والله لا يجمع الله عليك موتَتْين، أمَّا الموتة التي كتبت عليك فقد مِتَّها.
وحدثني أبو سلمة عن عبدالله بن عباس، أنا أبا بكر خرج وعمر بن الخطاب يكلِّم الناسَ فقال: اجلس يا عمر. فأبَى عمر أن يجلس، فأقبلَ الناسُ إليه وتركوا عمر فقال أبو بكر: أمّا بعدُ، فمن كان يَعْبد محمداً فإن محمداً قد مات، ومَنْ كان يَعْبد الله فإنَّ الله حيٌّ لا يموت. قال الله تعالى: { وما محمدٌ إلا رسولٌ قد خَلَتْ من قبله الرُّسُل} إلى قوله{س3ش144وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفإِيْن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِى اللَّهُ الشَّاكِرِينَ }
(آل عمران: 144)
قال: والله لكأنَّ الناس لم يعلموا أن الله أنزَل هذه الآية حتى تلاها أبو بكر فتلاها الناسُ كلهم، فلم أسمع بَشَراً من الناس إلا يَتْلوها.
وأخبرني سعيد بن المسيَّب أن عمر قال: والله ما هو إلا أن سمعتُ أبا بكر تلاها فقعَدْتُ حتى ما تُقَلُّني رجلاي وحتى أهويت إلى الأرض حين سمعته تلاها أخبرنا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات.
انفرد البخاري بإخراجه.
وأخبرنا أبا محمد الدارميّ قال: فعُقرتُ حتى ما تُقلُّني رجلاي وحتى أَهْويتُ إلى الأرض حين سمعته تلاها.
عن ابن عباس قال: توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، فحُبس بقيةَ يومه وليلته والغد، حتى دفن ليلة الأربعاء، وقالوا: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمُتْ، ولكنه عُرج بروحه كما عُرج بروح موسى.

فقام عمر فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يَمُتْ، ولكنه عُرج بروحه كما عُرج بروح موسى، والله لا يموت رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقطّع أيدي أقوام وألسنتهم. فلم يَزَلْ عمر يتكلم حتى أزْبَد شِدْقاه مما يوعِد ويقول.
فقام العباس فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات، وإنه لَبَشر وإنه لَيَأسن كما يَأْسن البشر، أيْ قوم فادفنوا صاحبكم فإنه أكرمُ على الله من أن يميته إماتتين، أيميت أحدَكم إماتةً ويميته إماتتين؟ هو أكرمُ على الله من ذلك، أيْ قوم فادفنوا صاحبكم، فإن يك كما تقولون فليس بعزيز على الله أن يبحث عنه الترابَ، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم ما مات حتى ترك السبيلَ نَهْجاً واضحاً وأحلَّ الحلالَ وحرَّم الحرامَ ونكح وطلقَّ وحارب وسالم ما كان راعي غنم يَتْبع بها رؤوسَ الجبال يَخْبط عليها العضاة ويَمْدُر حَوْضَها بيده، بأنْصَب ولا أدْأبَ من رسول الله صلى الله عليه وسلم كان فيكم، أي قوم فادفنوا صاحبكم.

قال: وجعلت أمُّ أيمن تبكي، وقالت: ما أبكي على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن لا يكون أعلم أنه قد ذهب إلى ما هو خير له من الدنيا، ولكني أبكي على خبر السماء كيف انقطع.
عن أنس قال: قُبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الاثنين، فقام عمر فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يمت، ولكن ربَّه أرسل إليه كما أرسل إلى موسى فمكث عن قومه أربعين ليلة، وإني لأرجوا أن يعيش رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يقطع أيدي رجال من المنافقين وألسنتَهم يزعمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد مات.
عن أنس قال: (لما) دخل رسولُ الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كلُّ شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلمَ منها كل شيء، وما نَفَضْنا الأيدي من تراب قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى أنكرْنا قلوبَنا

الباب السابع والعشرون
في ذكر مبلغ سنه صلى الله عليه وسلم
عن ابن عباس قال: توفِّي رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو ابن ثلاثٍ وستين سَنة.
أخرجاه في الصحيحين.
عن أنس بن مالك قال: بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم على رأس أربعين سنة، فأقام بمكة عشر سنين وبالمدينة عشر سنين، وتوفَّاه الله على رأس ستين سنة.
عن دَغْفَل بن حنظلة: أن النبي صلى الله عليه وسلم قُبض وهو ابن خمس وستين سنة.
قال المصنف: الصحيح الأول، ومَنْ قال ستين أراد أعشارَ الستين، فالإنسان قد يقول: سنِّي أربعون. ويكون قد زاد عليها، إلا أن الزيادة لم تبلغ عَشْراً.

الباب الثامن والعشرون
في ذكر ما خلف وحكمه صلى الله عليه وسلم
عن عمر بن الحارث أخو جُوَيْرية بنت الحارث خَتَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: والله ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم عند موته ديناراً، ولا درهماً، ولا عبداً، ولا أمة، ولا شاةً، إلا بغلته البيضاء، وأرضاً جعلها صدقة.
عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا نُورَثُ ما تَرَكْنا صَدَقَةٌ» .
عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا تَقْسِمُ وَرَثَتِي دِيْنَاراً ولا دِرْهَمًا ومَا تَرَكْتُ بَعْدَ نَفَقَةِ نِسَائِي ومُؤنَةِ عَمَلِي فَهو صَدَقَةٌ» .
عن أبي بكر الصديق، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لاَ نُورَثُ ما تَرَكْنا صَدَقَةٌ» .
عن عمر بن الخطاب أنه قال لسعد وعبد الرحمن والزبير: أَنْشُدكم بالله أتعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا نُورَثُ مَا تَرَكْنا صَدَقَةٌ» ؟
قالوا: نعم. فقال للعباس وعليّ أيضاً، فقالا مثل ذلك.

وقد روى محمد بن سعد، عن محمد بن سهل بن أبي حَثْمة قال: كانت صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم من أموال بني النَّضير (وهي) سبعة: الأعراف. والدلال، والمِيثَب، وبُرقة، وحُسْنَى، ومَشْربة أم إبراهيم، (وإنما سميت مشربة أم إبراهيم لأن أم إبراهيم مارية) كانت تَنْزلها، وكان ذلك المال لسَلاّم بن مِشْكم النَّضِيري.
وقال عمر بن الخطاب كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث صَفَايا، وكانت بنو النَّضير حبْساً لنوائبه، وكانت فَدَك لابن السبيل، وكانت خيبر لمُؤنة أهله، وكان الخُمْس قد جَزَّأه ثلاثة أجزاء: فجزآن للمسلمين، وجزء كان ينفق منه على أهله، فإن فَضَل فَضْلٌ ردَّه على فقراء المهاجرين، صلى الله عليه وسلم .

الباب التاسع والعشرون
في ذكر غسله صلى الله عليه وسلم
عن ابن عباس قال: لما اجتمع القومُ لغسل رسول الله صلى الله عليه وسلم وليس في البيت إلا أهلُه: عمُّه العباس، وعلي بن أبي طالب، والفضل بن العباس، وقُثم بن العباس، وأسامة بن زيد، وصالح مولاه، اجتمعوا لغسله، نادى من وراء الباب أنسُ بن خَوْلي الأنصاري، وكان بدريًّا عليَّ بن أبي طالب، فقال: يا علي أنشدك الله حقّنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فقال له علي: ادخل. فدخل فحضر غسلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يَلِ من غسله شيئاً.
قال: فأسْنَده عليٌّ إلى صدره وعليه قميصه، وكان العباس، والفضل، وقُثَم يَقْلبونه مع علي، وكان أسامة وصالح يصُبَّان الماءَ، وجعل عليٌّ يغسله، ولم يَرَ من رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئاً مما يراه من الميت، وهو يقول: بأبي وأمي ما أطيبك حيًّا وميتاً.

عن عائشة قالت: لما أرادوا غسلَ رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا والله ما ندري أنجرِّد رسول الله صلى الله عليه وسلم من ثيابه كما نجرِّد مَوْتانا أم نغسله وعليه ثيابه؟ فلما اختلفوا، أرسل الله عليهم السِّنَة حتى والله ما من القوم رجل إلا وذقنه في صدره نائماً. قالت: ثم كلَّمهم من ناحية البيت هاتفٌ لا يَدْرون مَنْ هو، فقال: اغسلوا النبي صلى الله عليه وسلم وعليه ثيابه.
قالت: فقاموا إليه فغسلوه وعليه قميصه، يُفَاض عليه الماء والسِّدْر، ويدلِّكه الرجال بالقميص.
وكانت تقول: لو استقبلتُ من أمري ما استدبرتُ ما غسلَ رسولَ الله صلى الله عليه وسلم إلا نساؤه.
عن جعفر بن محمد قال: كان الماء يَسْتنقع من جفون النبي صلى الله عليه وسلم وكان عليٌّ يَحْسوه.
عن ابن عباس قال: جعل عليّ عليه السلام يغسل النبي صلى الله عليه وسلم فلم يَرَ منه شيئاً مما يراه من الميت، وهو يقول: ما أطْيَبك حيًّا وميتاً.
عن علي: أنه غسل النبي صلى الله عليه وسلم فعصر بطنه في الوسطى فلم يخرج شيء فقال: بأبي أنت وأمي، طيِّباً في الموت وطيباً في الحياة.
عن جعفر بن محمد، عن أبيه، قال: غسل رسول الله صلى الله عليه وسلم عليٌّ والفضل، والعباس، وأسامة بن زيد، وغُسل ثلاثَ غسلات بماء وسِدْر من بئر لسعد بن خيثمة، كان يشرب منها.
وفي رواية: ويقال لتلك البئر العرس.
عن الحسن قال: لما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وجدوا في ثيابه نافِجَة مِسْك فطيِّبت بها ثيابُه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى والعشرون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الحادى عشر
» كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الثانى والعشرون
» كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء الخامس
» كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء السادس
» كتاب الوفا بتعريف فضائل المصطفى - الجزء السابع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى قرية اخطاب  :: اسلاميات-
انتقل الى: