om hoda
عدد المساهمات : 121 نقاط : 338 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/02/2011
| موضوع: فتاوى مجمعه للمرأه المسلمه الإثنين مارس 28, 2011 1:13 pm | |
| سُئِل سماحة الشيخ ابن باز
أنا سيدة في الثانية والاربعين من العمر يحدث لي أثناء الدورة الشهرية أنها تكون لمدة أربعة أيام ثم تنقطع لمدة ثلاثة أيام , وفي اليوم السابع تعود مرة أخرى بصورة أخف ثم تتحول إلى اللون لبني حتى اليوم الثاني عشر , وقد كنت أشكو من حال نزيف ولكنها زالت بعد العلاج بحمد الله , وقد استشرت أحد الاطباء من ذوي الصلاح والتقوى عن حالتي المذكورة انفا فأشار على أن أتطهر بعد اليوم الرابع وأأودي العبادات صلاة وصياما , وفعلا استمريت على ما نصحني به الطبيب من مدة عامين
ولكن بعض النساء أشرن على بأن أنتظر مدة ثمانية أيام فأرجوا من سمحاتكم أن ترشدوني إلي الصواب ؟ الجواب : جميع الايام المذكورة الاربعة والستة كلها أيام حيض فعليك أن تدعي الصلاة والصوم فيها , ولا يحل لزوجك جماعك في الايام المذكورة فعليك أن تغتسلي بعد الاربعة وتصلي وتخلين لزوجك مدة الطهارة التي بين الاربعة والستة , ولامانع من أن تصومي فيها فإذا كان ذلك في رمضان وجب عليك الصوم فيها , وعليك إذا طهرت من الايام الستة أن تغتسلي وتصلي وتصومي كسائر الطاهرات , لان الدورة الشهرية وهي الحيض تزيد وتنقص وتجتمع أيامها وتفترق نقلا عن ( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 ) العينالفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة :: باب النكاح ::
:allah:
1 سُئِل سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم وعدوه وهو مغترب ثم زوجوها غيره الجواب : في مسألة الرجل الذي خطب ابنة عمه ثم تغرب ,
وبعد أن طالت المدة إتفق إخوتها على تزويجها من غيره ,
فإذا كان الحال كما ذكرت فالذي ينبغي لهم أن لا يزوجوها على غيره حتى يفهموه بالحقيقة ,
إما يقدم عليهم لإجراء الزواج أو يتأخر ويكونون معذورين , ولكن ما دام الولد لم يعقد عليها عقد النكاح وإنما مجرد خطبة ووعد بالزواج إذا جاء من غربته
فلما طالت عليهم المدة وهو في غربته زوجوها على غيره برضاها ,
فإن هذا النكاح صحيح وليس له عليهم إلا أن يرجعوا له المهر إن كان قد دفعه إليهم نقلا عن ( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 ) العين الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة :: بـــاب الغسل :: :allah:
سُئِلت اللجنة الدائمة للإفتاء
ماذا يجب أن تفعل المرأة إذا حلمت باختلائها برجل ؟؟
الجواب : إذا رأى الرجل في نومه أنه يجامع امرأة أو رأت امرأة في منامها أن رجلا يجامعها فلا إثم عليهما في ذلك , لرفع التكليف عنهما حال النوم لعدم إمكان التحرز عن ذلك , ولأن الله تعالى لا يكلف نفسا إلا وسعها ولما ثبت عن النبي صلى الله عليه سلم أنه قال : (( رفع القلم عن ثلاثة : عن النائم حتى يستيقظ وعن المجنون حتى يبرأ وعن الصبى حتى يحتلم )) رواه أحمد وأبو داود والنسائي والحاكم
وقال : يشترط على من رأى ذلك إذا أنزل منيا الغسل
نقلا عن ( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 ) العين
الفتاوى الجامعة للمرأة المسلمة :: بـــاب الزكاة :: :allah:
1 سُِئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين
هل على الخادمة في المنزل زكاة ؟
الجواب : هذه الخادمة في المنزل عليها زكاة الفطر لانها من المسلمين ولكن هل زكاتها عليه أو على أهل البيت ؟؟ الاصل أن زكاتها عليها , ولكن إذا أخرج أهل البيت عنها فلا بأس بذلك .
نقلا عن ( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 )( 2012 ) العين
الفتـاوى الجامعـة للمـرأة المسلمـة ::ياب في المقابر::
:allah:
[size=21] 1 سُئِل سماحة الشيخ محمد ابن إبراهيم
هل يمنعن النساء من زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم أيضا كما يحرم زيارتهن للمقابر في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لعن الله زائرات القبور )) ؟
الجواب : الصحيح في المسألة منعهن من زيارة قبره لامرين : أولا : عموم الادلة والنهي إذا جاء عاما فلا يجوز لاحد تخصيصه إلا بدليل , ثم العلة موجودة هنا وجاء فيما يتعلق بضريح المصطفى أشياء خاصة من نهيه أن يتخذ قبره عيدا ودعاؤه صلى الله عليه وسلم خشية ذلك (( اللهم لا تجعل قبري وثنا يعبد )) وأجاب الله دعوته وحمى ضريحه وتربته , بأن هيأ أسبابا تمنع الجهال البعيدين من شم سنته . ثانيا : أن الواقع أنه دفن في مكان محوط ومغلق وبعد ذلك سد باب ذلك الموضع ثم بعد ذلك زيد أشياء وهو الشبك والجدران التي وضعت حماية للنبي صلى الله عليه وسلم , وكرامة لقبره أن يباشر بالارجاس التي بعث بمحقها وأزالتها مع أن هناك شيء اخر وهو أن زيارة قبره صلى الله عليه وسلم لا مأمور , ولا مقدور ما جاء الامر بزيارة قبره خاصة وصنيع الصحابة أيضا وابن عمر مع تحريه للسنة لا يأتي للقبر إلا إذا أراد سفرا أو رجع من سفر ويكتفي ما دام في المدينة بالصلاة والسلام عند دخوله المسجد وما يفعله كثير من الجهال هو من إتخاذه عيدا فليس مأمورا بزيارته كزيارة بقية الناس وغير مقدور يعني فلم لا يؤذن للنساء قيل أنهن يعتقدنها زيارة , وإن قيل أنهن لا يعتقدنها زيارة قيل في الظاهر أنهن زائرات [/size] سُئِلت اللجنة الدائمة للإفتاء
امرأه تقول : بلغت في سن الثانية عشرة من عمري قبل رمضان بشهر وصمت في سن الرابعة عشرة فهل يلحقني صيام تلك السنين السابقة ام لا ؟؟؟ الجواب : يجب عليك قضاء جميع الايام التي أفطرتيها في رمضان وانت قد بلغت الحلم متفرقة او متتابعة وأن تستغفري الله وتتوبي إليه من ارتكابك معصية الافطار في رمضان بدون عذر مشروع عسى الله أن يتوب عليك
وينغفر لك ما فرط منك والله سبحانه وتعالى يقول : (( وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون ))
(( وإني لغفار لمن تاب وامن وعلم صالحا ثم اهتدى )) فتاوى اخرى تتعلق بالمرأ ه المسلمه قطعت علاقتها معه وتفكر في الرجوع لأنه بحاجة إليها عمل المرأة في المكان المختلط
السؤال: أنا صيدلانية تحت التكليف قضيت منه سنة أنا -والحمد لله تعالى- منتقبة، وملتزمة بحجابي الشرعي الكامل، بعد التخرج حدثت مشاكل مع أهلي لرفضي العمل في صيدلية، لأني نزلت فترة قصيرة للتدريب، وعانيت من الاختلاط الشديد، وضياع الالتزام، واستمرت المشاكل لمدة سنة حتى جاء التكليف، وتوقعت أن يكون المكان خالٍ من الاختلاط، ولكن المكان مختلط جداً، وتعامل مع رجال كثيرين خلال فترة العمل مثل: العاملين بالمستشفى، والمسئولين، ومندوبين الشركات، والعمال لتخزين الطلبياتفي المخازن، والآن مرت سنة وأنا لا أستطيع التحمل، ولكن المشاكل في البيت مستمرة، ويرفضون ترك العمل؛ لأنه حكومي، ومزايا الحكومة، أما أنا فأخشى على ديني علماً بأن جزءً من سبب المشاكل مادي أي كي أساعد أبي في نفقاتي الشخصية، وتجهيزي للزواج مستقبلاً، أريد من فضيلتكمالحكم الشرعي لهذا العمل. الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، إذا التزمت أثناء معاملة الرجال بالضوابط الشرعية، فلم تخضعي بالقول، وتكلمت قدر الحاجة، ودون ضحك وميوعة وغير ذلك، مع الجلوس في أوقات الفراغ بعيدة عن ما لا فائدة فيه، لم يكن عليك حرج، مع الاهتمام بالدعوة إلى الله، والأمر بالمعروف قدر إمكانك، واستغلي الوقت في قراءة القرآن، وكتب العلم، واستعيني بالله. وكذا لابد من الاهتمام بوسيلة مواصلات محترمة لا تعرضك للمس الأجانب والاحتكاك بهم.
مس الحائض للمصحف
السؤال: أعلم أن القرآن الكريم لا تمسه الحائض استناداً للآية (لا يمسه إلا المطهرون) ولكن قيل لي أن المقصود الملائكة واللوح المحفوظ فهل هذا هو الصحيح؟ الجواب: الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد، الصحيح في الآية أن المقصود بها لا يمس اللوح المحفوظ إلا الملائكة المكرمون، ولكن هذا إشارة إلى لزوم تعظيم القرآن كما أنه في السماء عند الله مُعظَّم، وأيضا حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا يمس القرآن إلا طاهر) رواه مالك والدارقطني، وصححه الألباني، والحديث دليل ظاهر على حرمة مس المصحف لغير المتطهر من الحدث الأكبر والأصغر، وقد قال الصحابة بذلك فمنعوا غير المتوضئ من مس المصحف، فالحائض أشد، وهو شبه إجماع؛ إذ لا يعرف في المسألة خلاف عن الصحابة. والحديث ليس مجملاً كما زعم البعض، بل هو مُطلَق يشمل كل أنواع الطهارة من الحدث والنجس، وهو في مقام البيان لا يجوز إدعاء الإجمال فيه مع قصد النبي -صلى الله عليه وسلم- البيان المطلق زوجها لا ينفق عليها ولا على بناتها ويريد أخذ مالها
:السؤال
أنا معلمة متقاعدة وعمري (58) لدي راتب والحمد لله لكن زوجي دائما يجادلني لأنه يريد الراتب مني مع العلم بأن الراتب أنفقه على بناتي الخمسة وهن طالبات جامعيات وهو لا يقبل أن يصرف عليهن ولا علي ولا على مستلزمات المنزل أي شيء مع أن حالته المادية ميسورة وهو بخيل جداً وكذلك يقطع في صلاته وكثير التحرش بالنساء وأنا في الحقيقة لا أستطيع العيش في هذا الوضع فقد صبرت معه 32 عاما وهو يزداد سوءاً، فهل علي ذنب عندما أعصيه ولا أتكلم معه حتى يلبي حاجات المنزل، مع العلم بأن لديه سوبر ماركت ولا يجلب للمنزل أي شيء من المحل ويتحدث للناس بكلام غير محترم علي وأنا لم أخنه في ماله ولا في عرضه ويشهد علي الله، فأفتوني؟ جزاكم الله خيراً.
الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا يجوز لزوجك التصرف في شيء من مالك بغير إذنك، والواجب أن يقوم هو بالإنفاق عليك وعلى بناته، والذي يلزمه من النفقة هو ما يسد الحاجة من المأكل والمشرب والملبس والمسكن حسب المعتاد في البلد الذي أنتم فيه، وكذلك ما يلزم لتعليم الأولاد ما يجب عليهم من أمر دينهم ومعرفة حرفة يعيشون بها، فقد نص الفقهاء على أنه يجب على الأب تعليم ولده وتعليمه حرفة، جاء في منح الجليل شرح مختصر خليل وهو في الفقه المالكي: (وللأب) وسائر الأولياء (تعاهده) أي المحضون ذكراً كان أو أنثى ( وأدبه) أي تأديب المحضون (وبعثه) أي إرسال المحضون (للمكتب) بفتح الميم والفوقية أي محل تعلم الكتابة أو المعلم أو المعلمة...) | |
|